أدوات الرسوم البيانية

بالأمس قمت بالإشتراك مع جابي سيبلي من تاكتيكال تك في تقديم ورشة حول بعض الأدوات السهلة لوضع الأرقام والبيانات في صورة رسوم بيانية. من أكثر الأدوات شيوعًا هي مايكروسوفت إكسل وجوجل سبريدشيت. فكما أنها تساعد في تحليل البيانات وترتيبها فهي أيضًا توفر بعض الرسوم البيانية الأساسية. في الورشة ركزنا على جوجل سبريدشيت مقابل الإكسل نظرًا لأن الأول يعمل مجانًا على نظم التشغيل المختلفة ويتيح المشاركة في إدخال البيانات وإعادة نشرها بسهولة. 

RAW

 

ثم عرجنا على أداة أخرى وتدعى روو، وهي أداة مجانية ومفتوحة المصدر وتساعد في إنتاج بعض الرسوم البيانية الغير تقليدية، الجميل في تلك الأداة أنه إعادة نشر الرسوم المنتجة على مدوناتكم بسهولة أو تنزيلها في صور ملفات تصلح للتعديل من قبل برامج التصميم المختلفة كأدوبي إلستريتور وإنكسكيب، ومن ثم قمنا بشرح سريع لإنكسكيب وكيفية إستخدامة في تجهيز الرسوم البيانية للطبع بأحجام مختلفة.

Inkscape

أداة أخرى مجانية هي داتا رابر وتستخدمها جريدة الجارديان بشكل كبير في نشر رسومهم البيانية، وبعد أن قدمناها بشكر سريع قمنا بالتنويه عن بعض الأدوات الأصعب والتي تحتاج لبعض مهارات البرمجة كمثل حزمة دي ثري ونتورك إكس.

حول Tarek Amr

I had my postgraduate degree in Data Mining and Information Retrieval at the University of East Anglia. I am trying to challenge the old saying, "Jack of all trades, master of none". I have about 10 years experience in Software Development. In previous lives I used to work as an Information Security Consultant and Presales Manager. I also have been volunteering in Global Voices Online (GVO) since 2007, and currently I am local ambassador of the Open Knowledge Foundation (OKFN) in Egypt. Words like Open Data, Government 2.0, Data Visualisation, Data Journalism and Social Startups are like music to my ears

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *